الفرق بين Virus و Trojan و Worm

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين Virus و Trojan و Worm

مُساهمة من طرف الصقر المصرى في الخميس أبريل 02, 2009 3:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فى هذا الموضوع سوف نعرف الفرق بين Virus و Trojan و Worm

ما هو الـVirus الفيروس؟

الفيروس هو برنامج من صنع الإنسان على جهاز الكومبيوتر وهو عباره عن برنامج كامل أوجزء من كود البرنامج. ويقوم عادة بعمل أحذاث غير متوقعة للجهاز وعادة ماتكون عكسية أي عكس الأوامر الصحيحة وذلك ليقوم بعمل بلبلة في الجهاز وهو يقوم بالتكاثر والإنتشار على جهاز الضحية ويقوم بنشر نفسة على أجهزة أخرى باستخدام الشبكات. وعادة ما يصمم الفيروس على هيئة لعبة أو صورة ويسمى تسميات تجارية لافته للنظر لكي تجذب إنتباه الضحية لينزلها على جهازه.
ما هي الـWorm أو الدودة ؟
أولا هي عبارة عن فيروس فالدودة ينطبق عليها ما ينطبق على الفيروس ولكن لها بعض الخصائص التي تميزها عن الفيروس العادي وهي:
*عندما تكون على جهاز الضحية تكون دائما نشطة على الذاكرة Active Memory وتقوم بالتشبث ببعض البرامج الشغاله على الذاكرة لتبقى فيها وأحيانا توقف بعض البرامج على الذاكرة وخصوصا البرامج التي توقف عملها مثل النورتون فتقوم بإبطاله فور دخولها على جهاز الضحية ان إستطاعت ذلك فإذا كان النورتون يعرفها فلن تستطيع إخراجه إلى إذا كانت شغاله قبله أي أنها حملت نفسها في الذاكرة قبل النورتون.
*تقوم بالإنتشار والإزدواج على جهاز الضحية وهذا عن طريق التفتيش عن ملفات بإمتدادات مخزنة عندها لكي تقوم بالتشبث بهذه الملفات وأكل بعض من الكود فيها لتضع نفسها مكانه ولهذ سميت دودة فالتسمية واضحة.
*تقوم بإرسال نسخ من نفسها على الشبكة لتعدي الأجهزه الأخرى ولهذا الغرض فهي تقوم بفتح بورت لها لتستخدمة في هذا الغرض وتقوم بإرسال نفسها عن طريق الإيميل أو البرامج المخصصصة للشات وأخيرا في هذه الإيام عن طريق ال P2P Progrmas وهي برامج لتبادل الملفات والأغاني والصور أمثال Kaaza & edonky & emule & imesh وغيرها من هذه الأنواع.
ما هو الـTrojan Horse أو حصان طروادة ؟
أولا الإسم جاء من الملحمة الشهيرة لهوميروس الأوذسة وهي ملحمة إغريقية وهو حصان خشبي قام أوديسيوس بطل القصه بصناعتة لكي يخدع به أعداؤه الطراودة أو Trojans وبالفعل خدع هؤلاء وأدخلو الحصان الخشبي داخل حصنهم والمفاجأه التي كانت تنتظرهم أن أوديسيوس كان مختبأ هو ورجاله داخل الحصان وإنتظرو إلى ظلمة الليل وخرجو من الحصان ليقوموا بفتح الباب للجيش الذي كان ينتظرهم خلف الباب إلى آخر القصة....
المهم أن التسمية جاءت من أن البرنامج فعلا يقوم بفتح باب خلفي Backdoor عن طريق فتح بورت معين على جهاز الضحية ويقوم الهاكر بالدخول من هذا الباب وقتما شاء بل والأغرب أنه يقوم بتحميل برنامج على جهاز الضحية ليعمل به كلمة سر على هذا الجهاز لكي لا يدخل عليه أحد غيرة ويوجد أيضا برامج عملها بعض الهاكرز لفك كلمات السر التي عملها الأول ويغيرها الى واحدة أخرى وهو ما يدعو للضحك فهم يبيعون ويشترون في الغلبان صاحب الجهاز وهو لايدري .
كما أن الـTrojan يقوم أيضا كما في الفيروس بعمل أحداث وأشياء غير متوقعة من قبل الجهاز الضحية ليخل بعملة ولكن ليست كلها ولكن البعض من هذا يخطؤون ويقولن أن الـTrojans هي عبارة عن فيروسات وهذا الكلام خاطئ لأنها ليست فيروسات وذلك لأنها لاتتنتشر ولا تتكاثر فلذلك أحيانا نصف أي برنامج له صفه تخريبية ولكن لا يتكاثر بالـTrojan ويكون لا يفتح بورت ولا شيئ ولكن نقول عنة أنه تروجان

يارب يكون الموضوع مفيد لمن يقراه
avatar
الصقر المصرى
ملك المنتدى
ملك المنتدى

ذكر
عدد المشاركات : 550
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى :
المزاج :
المهنة :
الأوسمة :
عارضة الطاقة :
75 / 10075 / 100

  :
نقاط : 7648
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

http://www.google,com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين Virus و Trojan و Worm

مُساهمة من طرف احساس في الإثنين أبريل 08, 2013 12:28 pm

شكرا bounce bounce

احساس

انثى
عدد المشاركات : 5
العمر : 22
المزاج :
المهنة :
عارضة الطاقة :
0 / 1000 / 100

  :
نقاط : 3389
تاريخ التسجيل : 08/04/2013

http://amiratalmaghrib.ba7r.org/register?agreed=true&step=2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى