الاارة المغربية والنقابة والاعمال الاجتماعية واشياء اخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاارة المغربية والنقابة والاعمال الاجتماعية واشياء اخرى

مُساهمة من طرف بنت غير كل البنات في السبت فبراير 28, 2009 2:54 am

حين يلج متعلم حاصل على شهادات عليا الوظيفة العمومية ببلادنا الغراء يتفاجأ بعد قضاءه السنتين الأوليتين بوجود نظام غريب يتحكم في مصير الموظفين و ترقيهم إداريا و عمليا. نظام خاص و متواجد في كل الدول التي تريد أن تبقى متخلفة، ضوابطه مبنية على الإقصاء و التمييز و محاربة الكفاءات و قتل الطموحات البناءة و المشروعة و مشجعة للـز بونية و المحسوبية و الولاءات و جني الغنائم و الامتيازات المادية، أما الإنتاجية و المساهمة في تقدم البلاد و تخليصها من ظلم التخلف فذلك يمكن أن ينتظر إلى أن يحل القرن المقبل.

أكاد أجزم أن كل إطار متعلم متخلق و كفء متحمس لخدمة بلاده و من خلال ذلك توظيف قدراته العلمية و الفكرية و بالتالي ضمان ترقيه و تدرجه في سلم المساهمة في تقدم إدارته، يحلم بأن يصبح بلده ضمن الدول المتقدمة. لكن أمام هذا الشكل من النظام السائد داخل الإدارة المغربية فمصير النسبة العظمى من الأطر الإحباط و اليأس و التذمر. فمنهم من سوف يستسلم و يصبح موظفا سلبيا همه الانضباط الأوتوماتيكي لكي لا تتخذ في حقه أي إجراءات عقابية أو تأديبية ضد تغيبه أو تأخره أو عدم انصياعه لأوامر رؤساءه الذين غالبا ما يتم إسقاطهم اعتمادا على ما سبق ذكره من ز بونية و محسوبية و ولاءات.

من حسن حظ الإدارة المغربية و البلد برمته تواجد دائما فئة ترفض تكريس الأزمة و تنتفض ضد الفساد و التخلف و تحارب الخوف و تطمح إلى أن يتواصل المسار الإصلاحي في شتى تجلياته و على جميع مستوياته. فمن هذه الفئة من لا يستطيع قمع و دفن طاقاته و بالتالي فهو ينفتح أكثر على إطارات تنظيمية أخرى منها السياسي و النقابي و الجمعوي. و تبدأ هذه المجموعة بتنفيذ مشروعها أولا على مستوى الإدارة فتشتغل على المستوى النقابي بالإدارة أو الجمعوي و خاصة جمعية الأعمال الاجتماعية. و تجدر الإشارة هنا إلى أنه حتى على هذين المستويين فلابد أيضا من التصدي للفساد و التخلف لأن الفساد يتواجد أينما تواجد المغربي. و المطلوب من الاختصاصيين الاجتماعين و النفسيين أن يفسروا لنا لماذا المغربي أكثر عرضة للتخلي عن أسس المبادئ الإنسانية للعمل الجاد و المنتج و استعداده للارتماء في أحضان الفساد و الكسب المادي السهل ؟

و في ظل ذلك النظام الإداري الشاذ تندلع حرب طاحنة بين الفساد و الإصلاح، بين التخلف و التقدم، و تبتعد الإدارة عن المهام التي خلقت من أجلها. و يصبح المسؤول الفاسد همه الوحيد هو ضمان بقاءه أطول مدة ممكنة في منصبه و عمله على نهب أكثر ما يمكن نهبه في أقصر مدة ممكنة مع اجتهاده الدؤوب لإقصاء و إبعاد كل منافس كفء و نزيه له. إذ أنه لا يعقل أن تمر أكثر من 5 سنوات في الوظيفة العمومية و الموظف لا يحس بأي أمل في الأفق للإصلاح ؟ فالمشرع حين قنن مسطرة تحمل مناصب المسؤولية حدد شرط قضاء خمس سنوات في الوظيفة للموظف المصنف في سلم 10 لتحمل منصب رئيس مصلحة و مثلها للموظف المصنف في سلم 11 لتحمل منصب رئيس قسم. كما أن المشرع أيضا قنن ضرورة التناوب في تحمل مناصب المسؤولية لمدة محددة. و الغريب أنك تجد في هذا البلد من يتحمل مسؤولية منصب المسؤولية و ليس له إلا يوم واحد في الإدارة. وبالتالي يخلق نتيجة لذلك غاضبون و متذمرون ينقلبون بقوة الطبيعة البشرية إلى خصوم و في أحاين عديدة إلى أعداء. فمن الناحية المنطقية، لو أحصينا عدد مناصب المسؤولية و العدد الإجمالي للأطر سوف نستنتج أن الفرق شاسع جدا. إذن فمن الأفضل أن يتم اختيار المسؤول طبقا لمعايير موضوعية يحترمها الجميع و يطبقها الجميع و بالتالي نتجنب غضب الجميع. و لتبسيط فهم هذه المقاربة، لنأخذ مثلا إدارة تتوفر على 200 إطار عالي و 50 منصب مسؤولية. فالأكيد أنه حين يتم تعيين الـ 50 مسؤول بعيدا عن الكفاءة و الموضوعية و القانون فإن الـ 150 إطارا المتبقية ستكون غاضبة و متذمرة…

ألا يمكن تجاوز هذه الاختلالات ؟ ألا يمكن استغلال جميع الطاقات البشرية استغلالا أحسن يعود بالنفع على البلاد و العباد ؟

بلى فالأمر ممكن و سهل: فيكفي أن تسود النزاهة و احترام القانون و تكميله إذا كانت هناك نواقص و الاعتماد على معاير الكفاءة و الولاء لخدمة الوطن و المواطنين و المحاسبة و معاقبة كل من تبث في حقه التلاعب بمصلحة البلاد طبقا للقانون و مكافأة كل من تفانى في عمله.



منقول

_________________
avatar
بنت غير كل البنات
مديرة الموقع
مديرة  الموقع

انثى
عدد المشاركات : 1356
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :
نقاط التميز : 700
المزاج :
المهنة :
الأوسمة :
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

  :
نقاط : 8176
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

http://amiratalmaghrib.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى